اهلا وسهلا بكم في موقع خبر نيوز الاخباري و المتكامل تجد كل ما يهمك على الساحتين العربية والدولية

Sunday, July 15, 2012

إسرائيل قلقة من مخزون الأسلحة في سوريا في حال سقوط النظام




قال مسؤول عسكري  إن إسرائيل قلقة جدًا مما قد يؤول إليه "مخزون الأسلحة" الكيميائية والبيولوجية في سوريا في حال انهيار نظام الرئيس بشار الأسد، الذي تعتبر أنه آت لا محالة.
وقال الجنرال امير اشيل قائد فوج التخطيط في الجيش الاسرائيلي ان "المخزون الهائل للاسلحة الكيميائية والبيولوجية، ومعظمها من شرق اوروبا، يثير قلقنا مباشرة"، موضحًا أن "السؤال هو متى (يسقط نظام الأسد) وليس إذا (...)" سقط.
وأوضح "أنه قلق كبير لأنني لا اعلم من سيسيطر على الأسلحة غداة (سقوط الأسد)". وتساءل الجنرال "ما هو الجزء الذي سينقل الى حزب الله والى الفصائل السورية؟". ويمارس النظام السوري قمعا شديدا على الناشطين المطالبين برحيل الرئيس الاسد، اسفر عن سقوط خمسة الاف قتيل حسب الامم المتحدة.
واعلن قائد الاركان الاسرائيلي بيني غانتز في الاسبوع الماضي انه في حال سقوط النظام السوري يجب على اسرائيل ان تكون "مستعدة" لاحتضان لاجئين من العلويين، الطائفة التي تنتمي اليها عائلة الاسد، في هضبة الجولان السورية المحتلة.
يذكر ان سوريا هي واحدة من حفنة من الدول التي تعتقد الولايات المتحدة بأنها تمتلك مخزونات ضخمة من العناصر الكيميائية  بشكل عسكري ـ أي جاهزة للاستخدام في قذائف وقنابل مدفعية. ويعتقد بأن الترسانة الكيميائية السورية ضخمة، وتشتمل على ذخائر والعديد من أطنان العناصر الكيميائية التي تتفاوت، وفق التقارير السنوية المرفوعة من وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ( السي أي أيه ) للكونغرس، بين الغازات النفطية ( التي تستخدم في الحروب الكيماوية، والتي تحرق أنسجة الجسم أو تحدث فيها بثوراً طبقاً ) والعائدة إلى الحرب العالمية الأولى ـ مثـل غاز الخردل ـ وبين غازات الأعصاب المتطورة، مثل السارين، وربما عناصر الأعصاب الملازمة مثل غاز "في أكس".


وما تزال هذه الأسلحة تشكل رادعاً، مثل الشوكة في حلق القدرة النووية الإسرائيلية، في أيدي بشار الأسد ـ ووالده حافظ من قبله. ومع ذلك، لم يشهر نظام الأسد أبداً هذه القدرة، كما أنه لم يستخدم الأسلحة الكيميائية في حرب لبنان في العام 1982 ضد إسرائيل، وحتى بعد أن حطمت الطائرات الحربية الإسرائيلية سلاح الجو السوري. كما أن هذه الأسلحة لم توظف، أو لم يتم التهديد بتوظيفها في محاولة إخضاع المعادين المحليين الحاليين للأسد. وعلى الرغم من توجيه اتهام لسورية بتزويد صواريخ مدمرة لحزب الله، بما فيها نوع يحمل عناصر حرب كيميائية من الترسانة النووية، فإن الأسد لم يقدم، استناداً إلى ما ذكر، على تحويل قدرات كيميائية مميتة إلى التنظيم الشيعي المتمركز في لبنان.


No comments:

Post a Comment

 
© 2012. khbar-news خبر نيوز - جميع الحقوق محفوظة
Sync Joتصميم وتطوير