آخر المواضيع
Showing posts with label سياسة. Show all posts
Showing posts with label سياسة. Show all posts
Tuesday, December 11, 2012
هل تعلم لماذا إيران هى الدولة الوحيدة التى تمنع لبس الكرافته ?
Monday, November 5, 2012
السعودية : مشروع جديد للتحقق من هوية السيدات
بدأت وزارة الداخلية السعودية تنفيذ مشروع جديد لتسهيل عملية التحقق من شخصية السيدات السعوديات في الجهات التابعه للوزارة عبر نظام البصمة، بتوفير أجهزة إلكترونية مخصصة لهذا الغرض، ما يغني عن نظام التحقق بالصورة الشخصية المطبق حالياً على الرجال، ويشهد إقبالاً متواضعاً من النساء السعوديات مقارنة بالعدد الإجمالي لهن.
وسيقوم مركز المعلومات الوطني السعودي بتنفيذ المشروع الجديد الذي يكفل إدخال بصمات السعوديات والسعوديين، حتى من لم يتقدمن للحصول على بطاقات الهوية الوطنية بعد تجهيز البنية التحتية اللازمة له، حسب صحيفة الشرق السعودية.
وأكد المستشار السابق في ديوان المظالم المحامي الدكتور نايف بن ناشي الظفيري، أن النظام الجديد متى ما تم تطبيقه على النساء سيحدث تحولاً كبيراً لصالح الوطن والمواطن، لأنه سيوفر كثيراً من الجهد والوقت، ويُسهم في القضاء جذرياً على المخالفات والتجاوزات التي تتعرض لها النساء
كتزوير التوكيلات والورثة والبيوع والتنازل والسندات المالية وغيرها، فضلاً عن انتحال الشخصية للمرأة خلال الزواج أو الخلافات الأسرية والتنازلات والتوكيلات الشرعية وما يندرج تحت ذلك.
Wednesday, October 31, 2012
جائزة الحذاء الذهبي الاوروبية لعام 2012 يتسلمها ميسي
سيتسلم الارجنتيني ليونيل ميسي مهاجم فريق برشلونة الاسباني لكرة القدم على جائزة الحذاء الذهبي مكافئة له على اختياره افضل هداف في القارة الاوروبية.
وكان ميسي سجل 50 هدفا في الدوري الاسباني مع برشلونة خلال موسم 2011-2012.
وسيتسلم ميسي هذه الجائزة التي سبق له ان حصل عليها عام 2010، من لويس سواريز اللاعب السابق لبرشلونة في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، وهو اللاعب الاسباني الوحيد الحائز جائزة الكرة الذهبية (عام 1960).
ويواصل ميسي (25 عاما) تحقيق الارقام القياسية بعدما اصبح العام الماضي افضل هداف في تاريخ نادي برشلونة امام سيزار رودريغيز، وبعدما بلغ السبت الماضي عتبة 300 هدف سجلها في المباريات الرسمية خلال مسيرته.
ويبتعد "البعوضة" بفارق هدفين عن الملك البرازيلي بيليه الذي سجل 75 هدفا في عام واحد.
المحكمة تؤجل الكشف الطبى على الرئيس مرسى إلى أول يناير
قررت محكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار فريد نزيه تناغو، تأجيل الفصل فى الدعوى المطالبة بتوقيع الكشف الطبى على الرئيس محمد مرسى، لجلسة أول يناير للاطلاع وتقديم المذكرات.
وكان المحامى حاتم فتحى فرحات، قد أقام دعوى قضائية طالب فيها بضرورة تشكيل لجنة طبية متخصصة لتوقيع الكشف الطبى على الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، للتحقق عما إذا كانت الأدوية التى يتناولها تؤثر على حالته الذهنية والفكرية أم لا.
اختصمت الدعوى، التى حملت رقم 47823 لسنة 66 قضائية كلا من المشير حسين طنطاوى، رئيس المجلس العسكرى بصفته، رئيس السلطة التشريعية، ورئيس مجلس القضاء الأعلى بصفته رئيس السلطة القضائية، ومحمد محمد مرسى، رئيس الجمهورية.
وأكدت الدعوى أن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، أعلنت فوز د.محمد مرسى بمنصب رئيس الجمهورية، وهو أرفع منصب فى الدولة، ويجب على من يتولاه أن يكون حسن السير والسمعة، وأن تكون قدراته العقلية والذهنية على قدر كبير من اليقظة والسلامة، ويكون فى كامل قواه العقلية.
وذكرت الدعوى أن برنامج ''موعد مع الرئيس''، الذى أذيع على قناة النهار يوم الجمعة 22\6\2012 قد تناول الحالة الصحية للدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، وترددت أنباء عن قيامه بإجراء عملية جراحية لإزالة ورم بالمخ، وتناوله أدوية خاصة بالحالة العصبية والذهنية، مما يؤثر على حالته الذهنية والفكرية فى اتخاذ القرارات المصيرية، مشيرًا إلى أن الهدف من توقيع الكشف الطبى هو إقناع الشعب بعدم وجود أى أمراض أو تأثيرات للأدوية على صحته واتخاذه للقرار.
Tuesday, October 23, 2012
الملك: لم نكن يوماً طلاباً للسلطة ولا نحتكرها... وقلة طالبت بإسقاط النظام
أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أن صوت المواطن في الانتخابات النيابية القادمة هو الذي سيحدد تركيبة البرلمان القادم، والحكومة البرلمانية، وبالتالي السياسات والقرارات التي ستؤثر على حياة جميع المواطنين.
وشدد جلالته، في كلمة خلال لقائه في الديوان الملكي الهاشمي اليوم الثلاثاء ما يزيد على ثلاثة آلاف من أبناء الوطن من مختلف مناطق المملكة: "رسالتي لكم، ولكل الأحزاب والقوى السياسية: إذا أردتم تغيير الأردن للأفضل، فهناك فرصة من خلال الانتخابات القادمة، ومن خلال البرلمان القادم، ومن يريد إصلاحات إضافية، أو تطوير قانون الانتخاب، فليعمل من تحت قبة البرلمان القادم، ومن خلال صناديق الاقتراع، التي تجسد إرادة الشعب".
وانطلاقا من مسؤولية جلالة الملك في تشجيع سائر القوى على ممارسة حقهم في المشاركة في العملية الديمقراطية وتحمل المسؤولية الوطنية في بناء مستقبل الأردن، لفت جلالته إلى ضرورة أن تنظم "القوى السياسية والأحزاب والقوائم نفسها بسرعة، وأن تبني برامجها الانتخابية لمدة أربع سنوات، وأن يطرحوا فيها للناخبين السياسات التي يريدونها، وأية إصلاحات أخرى مطلوبة".
وقال جلالته إن من حق المواطن الحصول على إجابات واضحة حول العديد من الأسئلة التي تدور في ذهنه "من خلال برامج عملية تستند إلى الواقع، وبعيدة عن التنظيـر، وعندها سيتمكن الناخبون من اختيار من يريدون عبر صناديق الاقتراع، وبحجم المشاركة، سيكون حجم التغيير، فالبرلمان القادم هو بوابة العبور إلى الإصلاح الشامل، وهو المؤسسة الوطنية والدستورية القادرة على إحداث التغيير الحقيقي، وتجاوز تحدياتنا الوطنية من خلال ترسيخ النهج الديموقراطي، وثقافة الحوار، والنقاش المنتج على أحسن المستويات".
ولفت جلالته إلى أن مسؤوليته، "ضمن نظامنا الملكي الدستوري هي الالتزام بمخرجات العملية الدستورية، التي تم التوافق عليها، واحترام رأي الأغلبية، فأنا لكل فئات المجتمع، سواء كانت في الحراك أو المعارضة، أو الغالبية الصامتة، الذين نعتبرهم جميعا في خدمة الوطن".
وأوضح جلالة الملك أن "الطريق مفتوح أمام الجميع، بمن فيهم المعارضة، ليكونوا في البرلمان القادم، وطريق المشاركة السياسية، ما زال أيضا مفتوحا، لكل أطياف المجتمع الحريصين على مصلحة الأردن فعلا لا قولا".
ولفت جلالته في الكلمة إلى ضرورة التمييز بين معارضة وطنية بناءة وحراك إيجابي، وبين معارضة وحراك سلبي لا يخدم مسيرة الإصلاح ومستقبل الوطن، قائلا "المعارضة البناءة والحراك الإيجابي طموح مشروع ومطلوب، أما الحراك السلبي، والشعارات الفارغة، ومحاولات إثارة الفتنة والفوضى، فهذه مرفوضة، وعلينا أن نتذكر أن الشعارات البرّاقة ليست هي الـحل، وأن العقليات الرجعية والمتطرفة وغير المتسامحة غير أمينة على مستقبل أبنائنا".
وقال جلالته "نحن نؤمن بحق المعارضة في أن تكون شريكا أصيلا وفاعلا في العملية السياسية، بعيدا عن الانتهازية، والشعارات الزائفة، واستغلال الظروف الاقتصادية الصعبة وعواطف الناس، لكن لا يجوز لأي فئة أن تدعي احتكار الحقيقة، أو تمثيل كل الشعب".
وبين جلالة الملك أن "الدور الذي نريده للمعارضة هو امتلاك رؤية وبرامج عملية، والمشاركة والحضور في البرلمانات القادمة، لتقوم بدورها التشريعي والرقابي على الحكومات البرلمانية".
وحول مشكلة الفساد، أشار جلالته إلى الجهود التي تبذل "لاجتثاث الفساد وردعه، وهناك قضايا منظورة أمام القضاء وهيئة مكافحة الفساد، ولا بد من إعطاء الوقت اللازم لهذه المؤسسات لتأخذ العدالة مجراها".
أما بالنسبة لعجز الموازنة والمديونية، أوضح جلالته "علينا أن نتذكر أننا كنا نحصل على النفط من العراق بأسعار مدعومة قبل عام 2003، وبحدود 30 دولارا للبرميل، والآن نشتري النفط بأسعار تجاوزت 100 دولار للبرميل، إن الارتفاع في العجز والدين العام كان ضمن المعقول سابقا، وكان يزيد سنويا نتيجة استمرار الارتفاع في أسعار النفط والغذاء، ومبادرات الدولة لتحسين الرواتب والتقاعد، واستمرار دعم بعض المواد الأساسية، والإنفاق لتحسين خدمات التعليم والرعاية الصحية والبنية التحتية، وهذه جميعها زادت من حجم الدين"، مضيفا جلالته "وفوق كل هذا، وفي آخر سنتين تحديدا، كان هناك ارتفاع غير مسبوق في الدين والعجز، والسبب في ذلك توقف الغاز المصري، الذي كلفنا عبر السنتين الماضيتين، ولغاية الآن حوالي 4 مليارات دولار، وكعجز ودين إضافي سنوي".
وفي إشارة إلى شعارات رفعت مؤخرا من قبل عدد محدود من المشاركين خلال المسيرات، استعرض جلالة الملك رؤيته لطبيعة الحكم في الأردن، ودور القيادة الهاشمية، ومسؤوليات جلالته تجاه الشعب والدولة.
وأكد جلالته أن النظام في الأردن "هو الدولة بكل مؤسساتها ودوائرها تحت مظلة الدستور... النظام هو القيم والمبادئ التي تقوم عليها هذه المؤسسات والدوائر... النظام هو أيضا الكوادر التي تُسيِّر هذه المؤسسات، التي تضم جميع فئات ومكونات المجتمع الأردني... النظام هو الـمؤسسات والمواطنون، وكل فرد في هذا المجتمع هو جزء من النظام".
وتأتي تصريحات جلالته حول النظام في الأردن وما رفع من شعارات معزولة حرصا من جلالته على وضع الأمور في نصابها، وفتح الحوار الوطني حول مستقبل الأردن لتشمل مناقشة جميع القضايا دون أية تابوهات.
وبين جلالة الملك أن الأردن "الذي لا يملك إلا رجالاته وعزيمتهم، تحدى المستحيل بتضحيات لن تنسى، وهذه الدولة الأردنية ليست إنجازا لشخص، أو طرف واحد، وإنما هي إنجاز تراكمي لكل الأردنيين من جيل إلى جيل".
وقال جلالته "الحكم بالنسبة لنا نحن الهاشميين لم يكن في أي يوم من الأيام مغنما نسعى إليه، وإنما مسؤولية وواجب وتضحية نقدمها لخدمة هذه الأمة، والدفاع عن قضاياها ومصالحها، وقد قدمنا في سبيل ذلك العديد من الشهداء، ولم يكن الحكم بالنسبة لنا أيضا، وفي أي يوم من الأيام قائما على احتكار السلطة، ولا على القوة وأدواتها، وإنما على رعاية مؤسسات الدولة، التي تدار من قبل أبناء هذا الشعب بكل فئاته، وفق أحكام الدستور، وهذا النهج نسير عليه منذ عهد الجد المؤسس وإلى اليوم".
وأضاف جلالة الملك "أما بالنسبة لي، أنا عبدالله ابن الحسين، فأنا مستمر على هذا النهج، والـمُلْكُ بالنسبة لي ليس مغنما وإنما مسؤولية، فالـملك لله وحده، والذي أعتز به هو أولا شرف النسب لسيدنا وجدنا الأكبر، محمد صلى الله عليه وسلم، ومن بعد النسب الشريف، وما يترتب عليه من التزامات، أتشرف أن أكون مواطنا أردنيا، وأن أشارك هذا الشعب النبيل والأصيل مواقفه وتضحياته الجسيمة. ومن بعد ذلك، واجبي في تحمل أمانة المسؤولية، ورعاية مصالح هذا الشعب، وهذا الوطن العزيز".
وفيما يلي النص الكامل لكلمة جلالة الملك: الله يعطيكم العافية، وأهلا وسهلا بالجميع، في بيتكم، بيت الأردنيين جميعا.
أخواتي وإخواني، أحببت أن التقي معكم اليوم، حتى نتحدث بصراحة، في هذه المرحلة، التي يمر بها وطننا العزيز، وللتأكيد على خارطة الطريق لمسارنا الإصلاحي.
أدرك تماما يا إخوان أن كل عملية تحديث أو تغيير يرافقها بعض القلق من الـمجهول، وهذا أمر طبيعي. الـمطالب الشعبية تركزت خلال العام والنصف الماضيين على تعزيز حق المواطنين في المشاركة الفاعلة في عملية صنع القرارات، التي تؤثر عليهم وعلى مستقبلهم، ونحن ملتزمون بضمان هذا الحق للجميع.
وكانت الانطلاقة في هذه المرحلة وفق خارطة الطريق التي تم الاتفاق على مسارها قبل عام ونصف تقريبا، والتي تضمنت تعديلات دستورية جعلت من الشعب شريكا حقيقيا في العملية السياسية، ومن أبرزها: المحكمة الدستورية، والهيئة المستقلة للانتخاب، والقوانين الناظمة للحياة السياسية، ومنها قانون الانتخاب، وقانون الأحزاب السياسية، بالإضافة إلى إجراء انتخابات نيابية مبكرة تفرز مجلسا نيابيا يؤسس لتجربة الحكومات البرلمانية.
وأؤكد لكم هنا بأن بلدنا يسير في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق الإصلاح المنشود، وأعود وأشدد أنه سيكون لدينا برلمان جديد بحلول العام القادم بعد إجراء الانتخابات النيابية، التي ستكون بعون الله، في أعلى درجات النزاهة والشفافية.
ومثلما ذكرت من قبل: رسالتي لكم، ولكل الأحزاب والقوى السياسية: إذا أردتم تغيير الأردن للأفضل، فهناك فرصة من خلال الانتخابات القادمة، ومن خلال البرلمان القادم. ومن يريد إصلاحات إضافية، أو تطوير قانون الانتخاب، فليعمل من تحت قبة البرلمان القادم، ومن خلال صناديق الاقتراع، التي تجسد إرادة الشعب.
إخواني وأخواتي، إن مسؤوليتي، ضمن نظامنا الملكي الدستوري هي الالتزام بمخرجات العملية الدستورية، التي تم التوافق عليها، واحترام رأي الأغلبية، فأنا لكل فئات المجتمع، سواء كانت في الحراك أو المعارضة، أو الغالبية الصامتة، الذين نعتبرهم جميعا في خدمة الوطن.
صوت المواطن يا إخوان في هذه الانتخابات هو الذي سيحدد تركيبة البرلمان القادم، والحكومة البرلمانية، وبالتالي سيحدد السياسات والقرارات التي ستؤثر على حياة كل مواطن. لذلك، يجب أن لا يسمح الـمواطن، لأي أحد، أن يصادر حقه في الاقتراع والتغيير.
ويجب على القوى السياسية والأحزاب والقوائم أن تنظم نفسها بسرعة، وأن تبني برامجها الانتخابية لمدة أربع سنوات، وأن يطرحوا فيها للناخبين السياسات التي يريدونها، وأية إصلاحات أخرى مطلوبة ، ومن ذلك على سبيل الـمثال: كيف ستكون معالجة مشكلة الفقر والبطالة؟ كيف سيتم حل مشكلة المديونية وعجز الموازنة؟ ما هو الإصلاح الضريـبي الأفضل؟ كيف سيتم تطوير النظام الانتخابي؟ كيف ستتم معالجة تحديات المياه والطاقة؟ كيفية تحسين نوعية الخدمات في المجالات الصحية والتعليمية والمواصلات؟ ومن حق المواطن الحصول على إجابات واضحة لهذه الأسئلة وغيرها من خلال برامج عملية تستند إلى الواقع، وبعيدة عن التنظيـر، وعندها سيتمكن الناخبون من اختيار من يريدون عبر صناديق الاقتراع، وبحجم المشاركة، سيكون حجم التغيير. فالبرلمان القادم هو بوابة العبور إلى الإصلاح الشامل، وهو المؤسسة الوطنية والدستورية القادرة على إحداث التغيير الحقيقي، وتجاوز تحدياتنا الوطنية من خلال ترسيخ النهج الديموقراطي، وثقافة الحوار، والنقاش المنتج على أحسن المستويات.
إخواني وأخواتي، أصبح من الضروري أن نميز بين معارضة وطنية بناءة وحراك إيجابي، وبين معارضة وحراك سلبي لا يخدم مسيرة الإصلاح ومستقبل الوطن، المعارضة البناءة والحراك الإيجابي طموح مشروع ومطلوب، أما الحراك السلبي، والشعارات الفارغة، ومحاولات إثارة الفتنة والفوضى، فهذه مرفوضة، وعلينا أن نتذكر أن الشعارات البرّاقة ليست هي الـحل، وأن العقليات الرجعية والمتطرفة وغير المتسامحة غير أمينة على مستقبل أبنائنا.
دعونا نقف أيضا عند الشعارات التي رفعت ضد الفساد، وأنا معكم في التصدي له، وهناك جهود كبيرة لاجتثاث الفساد وردعه، وهناك قضايا منظورة أمام القضاء وهيئة مكافحة الفساد، ولا بد من إعطاء الوقت اللازم لهذه المؤسسات لتأخذ العدالة نتيجة استمرار الارتفاع في أسعار النفط والغذاء، ومبادرات الدولة لتحسين الرواتب والتقاعد، واستمرار دعم بعض المواد الأساسية، والإنفاق لتحسين خدمات التعليم والرعاية الصحية والبنية التحتية، وهذه جميعها زادت من حجم الدين.
وفوق كل هذا، وفي آخر سنتين تحديدا، كان هناك ارتفاع غير مسبوق في الدين والعجز، والسبب في ذلك توقف الغاز المصري، الذي كلفنا عبر السنتين الماضيتين، ولغاية الآن حوالي 4 مليارات دولار، وكعجز ودين إضافي سنوي! حتى دعم الإخوة في المملكة العربية السعودية لنا العام الماضي، ولهم منا كل الشكر والتقدير، بالكاد غطى العجز الإضافي الناجم عن توقف الغاز المصري عام 2011.
لذلك، يجب أن نكون موضوعيين يا إخوان، ونحرص على الحقيقة في تفسير الأمور، وأن نتقي الله فيما نقول.
نحن نؤمن بحق المعارضة في أن تكون شريكا أصيلا وفاعلا في العملية السياسية، بعيدا عن الانتهازية، والشعارات الزائفة، واستغلال الظروف الاقتصادية الصعبة وعواطف الناس، لكن لا يجوز لأي فئة أن تدعي احتكار الحقيقة، أو تمثيل كل الشعب.
إن الدور الذي نريده للمعارضة هو امتلاك رؤية وبرامج عملية، والمشاركة والحضور في البرلمانات القادمة، لتقوم بدورها التشريعي والرقابي على الحكومات البرلمانية.
إخواني وأخواتي، هناك مجموعه قليلة ممن خدموا في مواقـع المسؤولية، وكان لهم دور رئيسي في صناعة القرارات والسياسات والبرامج والقوانين المؤقتة، وبعضهم استفاد من تقديـم خدمات استشارية وقانونية في هذا الإطار، نراهم اليوم ينتقدون هذه السياسات والقرارات، ويدافعون عن تجربتهم وأدائهم، مع أنهم هم من وضع هذه السياسات، وهذه البرامج، وهذه القوانين بكامل حريتهم، "يعني لما يكونوا في موقع المسؤولية، كل شيء صحيح وعال العال، ولما يكونوا خارج مواقع المسؤولية، كل شيء غلط، والدنيا خربانة".
ودعونا نتحدث اليوم أيضا عن بعض الشعارات، والتي رفعها عدد قليل من المتظاهرين، إسقاط النظام: من المؤسف أن عددا قليلا جدا من المشاركين في الحراك، رفعوا هذا الشعار، ودعونا نقف عند هذا الموضوع، ونضع النقاط على الـحروف، أولا ما هو النظام؟ النظام هو الدولة بكل مؤسساتها ودوائرها تحت مظلة الدستور... النظام هو القيم والمبادئ التي تقوم عليها هذه المؤسسات والدوائر... النظام هو أيضا الكوادر التي تُسيِّر هذه المؤسسات، التي تضم جميع فئات ومكونات المجتمع الأردني.
لا أحد يحتكر مكونات الدولة، النظام هو الـمؤسسات والمواطنون، وكل فرد في هذا المجتمع هو جزء من النظام، وهذا البلد، الذي لا يملك إلا رجالاته وعزيمتهم، تحدى المستحيل بتضحيات لن تنسى، وهذه الدولة الأردنية ليست إنجازا لشخص، أو طرف واحد، وإنما هي إنجاز تراكمي لكل الأردنيين من جيل إلى جيل.
أما إذا كان الهدف من هذه الشعارات التشكيك بالرعاية الهاشمية لهذه الدولة، فدعوني أتحدث بمنتهى الوضوح: الحكم بالنسبة لنا نحن الهاشميين لم يكن في أي يوم من الأيام مغنما نسعى إليه، وإنما مسؤولية وواجب وتضحية نقدمها لخدمة هذه الأمة، والدفاع عن قضاياها ومصالحها، وقد قدمنا في سبيل ذلك العديد من الشهداء، ولم يكن الحكم بالنسبة لنا أيضا، وفي أي يوم من الأيام قائما على احتكار السلطة، ولا على القوة وأدواتها، وإنما على رعاية مؤسسات الدولة، التي تدار من قبل أبناء هذا الشعب بكل فئاته، وفق أحكام الدستور، وهذا النهج نسير عليه منذ عهد الجد المؤسس وإلى اليوم.
أما بالنسبة لي، أنا عبدالله ابن الحسين، فأنا مستمر على هذا النهج، والـمُلْكُ بالنسبة لي ليس مغنما وإنما مسؤولية، فالـملك لله وحده، والذي أعتز به هو أولا شرف النسب لسيدنا وجدنا الأكبر، محمد صلى الله عليه وسلم، ومن بعد النسب الشريف، وما يترتب عليه من التزامات، أتشرف أن أكون مواطنا أردنيا، وأن أشارك هذا الشعب النبيل والأصيل مواقفه وتضحياته الجسيمة، ومن بعد ذلك، واجبي في تحمل أمانة المسؤولية، ورعاية مصالح هذا الشعب، وهذا الوطن العزيز.
علمني الحسين رحمة الله عليه، وعلمنا جميعا أن رضا الله سبحانه وتعالى، وخدمة هذه الأمة هي غايتنا الوحيدة في هذه الدنيا، وكلكم تعلمون أنني ابن القوات المسلحة والجيش العربي: هذا الجيش الذي فيه من كل مكونات الشعب الأردني، قضيت في الجيش شبابـي بين الزرقـاء والقطرانة والبادية، وفي كل مكان في الأردن، لذلك أنا أعرف أبناء شعبي، لأني عشت بينهم ومثل أي واحد منهم، وأعرف همومهم، وطموحاتهم، ومنذ اليوم الأول من شرف الـخدمة في الجيش العربي، نذرت نفسي لخدمة هذا الوطن، الذي يستحق من كل واحد منا، أن يخدمه بكل ما يستطيع.
وأعود وأكرر إخواني وأخواتي، أريد من كل أبناء وبنات الأسرة الأردنية الواحدة الكبيرة الحرص على المشاركة في الانتخابات القادمة، لتحقيق التغيير والإصلاح المنشود، والوقوف جنبا إلى جنب، في التصدي لكل من يحاول التشكيك بإنجازات الدولة الأردنية أو تـهديد وحدتها أو عرقلة مسيرتها، أو العبث بأمن الوطن واستقراره.
والطريق مفتوح أمام الجميع، بمن فيهم المعارضة، ليكونوا في البرلمان القادم، وطريق المشاركة السياسية، ما يزال أيضا مفتوحا، لكل أطياف المجتمع الحريصين على مصلحة الأردن فعلا لا قولا، وكلي ثقة بأن الـمستقبل الذي نريده لشعبنا وللأجيال القادمة سيكون مشرقا بعون الله.
إخواني وأخواتي، نحن على أبواب عيد الأضحى المبارك، وبهذه المناسبة، أتوجه بالتهنئة والمباركة لكل أبناء وبنات الأردن العزيز، وكل عام وأنتم جميعا والأردن الغالي بألف خير.
والسلام عليكم ورحمة الله.
دعونا نقف أيضا عند الشعارات التي رفعت ضد الفساد، وأنا معكم في التصدي له، وهناك جهود كبيرة لاجتثاث الفساد وردعه، وهناك قضايا منظورة أمام القضاء وهيئة مكافحة الفساد، ولا بد من إعطاء الوقت اللازم لهذه المؤسسات لتأخذ العدالة نتيجة استمرار الارتفاع في أسعار النفط والغذاء، ومبادرات الدولة لتحسين الرواتب والتقاعد، واستمرار دعم بعض المواد الأساسية، والإنفاق لتحسين خدمات التعليم والرعاية الصحية والبنية التحتية، وهذه جميعها زادت من حجم الدين.
وفوق كل هذا، وفي آخر سنتين تحديدا، كان هناك ارتفاع غير مسبوق في الدين والعجز، والسبب في ذلك توقف الغاز المصري، الذي كلفنا عبر السنتين الماضيتين، ولغاية الآن حوالي 4 مليارات دولار، وكعجز ودين إضافي سنوي! حتى دعم الإخوة في المملكة العربية السعودية لنا العام الماضي، ولهم منا كل الشكر والتقدير، بالكاد غطى العجز الإضافي الناجم عن توقف الغاز المصري عام 2011.
لذلك، يجب أن نكون موضوعيين يا إخوان، ونحرص على الحقيقة في تفسير الأمور، وأن نتقي الله فيما نقول.
نحن نؤمن بحق المعارضة في أن تكون شريكا أصيلا وفاعلا في العملية السياسية، بعيدا عن الانتهازية، والشعارات الزائفة، واستغلال الظروف الاقتصادية الصعبة وعواطف الناس، لكن لا يجوز لأي فئة أن تدعي احتكار الحقيقة، أو تمثيل كل الشعب.
إن الدور الذي نريده للمعارضة هو امتلاك رؤية وبرامج عملية، والمشاركة والحضور في البرلمانات القادمة، لتقوم بدورها التشريعي والرقابي على الحكومات البرلمانية.
إخواني وأخواتي، هناك مجموعه قليلة ممن خدموا في مواقـع المسؤولية، وكان لهم دور رئيسي في صناعة القرارات والسياسات والبرامج والقوانين المؤقتة، وبعضهم استفاد من تقديـم خدمات استشارية وقانونية في هذا الإطار، نراهم اليوم ينتقدون هذه السياسات والقرارات، ويدافعون عن تجربتهم وأدائهم، مع أنهم هم من وضع هذه السياسات، وهذه البرامج، وهذه القوانين بكامل حريتهم، "يعني لما يكونوا في موقع المسؤولية، كل شيء صحيح وعال العال، ولما يكونوا خارج مواقع المسؤولية، كل شيء غلط، والدنيا خربانة".
ودعونا نتحدث اليوم أيضا عن بعض الشعارات، والتي رفعها عدد قليل من المتظاهرين، إسقاط النظام: من المؤسف أن عددا قليلا جدا من المشاركين في الحراك، رفعوا هذا الشعار، ودعونا نقف عند هذا الموضوع، ونضع النقاط على الـحروف، أولا ما هو النظام؟ النظام هو الدولة بكل مؤسساتها ودوائرها تحت مظلة الدستور... النظام هو القيم والمبادئ التي تقوم عليها هذه المؤسسات والدوائر... النظام هو أيضا الكوادر التي تُسيِّر هذه المؤسسات، التي تضم جميع فئات ومكونات المجتمع الأردني.
لا أحد يحتكر مكونات الدولة، النظام هو الـمؤسسات والمواطنون، وكل فرد في هذا المجتمع هو جزء من النظام، وهذا البلد، الذي لا يملك إلا رجالاته وعزيمتهم، تحدى المستحيل بتضحيات لن تنسى، وهذه الدولة الأردنية ليست إنجازا لشخص، أو طرف واحد، وإنما هي إنجاز تراكمي لكل الأردنيين من جيل إلى جيل.
أما إذا كان الهدف من هذه الشعارات التشكيك بالرعاية الهاشمية لهذه الدولة، فدعوني أتحدث بمنتهى الوضوح: الحكم بالنسبة لنا نحن الهاشميين لم يكن في أي يوم من الأيام مغنما نسعى إليه، وإنما مسؤولية وواجب وتضحية نقدمها لخدمة هذه الأمة، والدفاع عن قضاياها ومصالحها، وقد قدمنا في سبيل ذلك العديد من الشهداء، ولم يكن الحكم بالنسبة لنا أيضا، وفي أي يوم من الأيام قائما على احتكار السلطة، ولا على القوة وأدواتها، وإنما على رعاية مؤسسات الدولة، التي تدار من قبل أبناء هذا الشعب بكل فئاته، وفق أحكام الدستور، وهذا النهج نسير عليه منذ عهد الجد المؤسس وإلى اليوم.
أما بالنسبة لي، أنا عبدالله ابن الحسين، فأنا مستمر على هذا النهج، والـمُلْكُ بالنسبة لي ليس مغنما وإنما مسؤولية، فالـملك لله وحده، والذي أعتز به هو أولا شرف النسب لسيدنا وجدنا الأكبر، محمد صلى الله عليه وسلم، ومن بعد النسب الشريف، وما يترتب عليه من التزامات، أتشرف أن أكون مواطنا أردنيا، وأن أشارك هذا الشعب النبيل والأصيل مواقفه وتضحياته الجسيمة، ومن بعد ذلك، واجبي في تحمل أمانة المسؤولية، ورعاية مصالح هذا الشعب، وهذا الوطن العزيز.
علمني الحسين رحمة الله عليه، وعلمنا جميعا أن رضا الله سبحانه وتعالى، وخدمة هذه الأمة هي غايتنا الوحيدة في هذه الدنيا، وكلكم تعلمون أنني ابن القوات المسلحة والجيش العربي: هذا الجيش الذي فيه من كل مكونات الشعب الأردني، قضيت في الجيش شبابـي بين الزرقـاء والقطرانة والبادية، وفي كل مكان في الأردن، لذلك أنا أعرف أبناء شعبي، لأني عشت بينهم ومثل أي واحد منهم، وأعرف همومهم، وطموحاتهم، ومنذ اليوم الأول من شرف الـخدمة في الجيش العربي، نذرت نفسي لخدمة هذا الوطن، الذي يستحق من كل واحد منا، أن يخدمه بكل ما يستطيع.
وأعود وأكرر إخواني وأخواتي، أريد من كل أبناء وبنات الأسرة الأردنية الواحدة الكبيرة الحرص على المشاركة في الانتخابات القادمة، لتحقيق التغيير والإصلاح المنشود، والوقوف جنبا إلى جنب، في التصدي لكل من يحاول التشكيك بإنجازات الدولة الأردنية أو تـهديد وحدتها أو عرقلة مسيرتها، أو العبث بأمن الوطن واستقراره.
والطريق مفتوح أمام الجميع، بمن فيهم المعارضة، ليكونوا في البرلمان القادم، وطريق المشاركة السياسية، ما يزال أيضا مفتوحا، لكل أطياف المجتمع الحريصين على مصلحة الأردن فعلا لا قولا، وكلي ثقة بأن الـمستقبل الذي نريده لشعبنا وللأجيال القادمة سيكون مشرقا بعون الله.
إخواني وأخواتي، نحن على أبواب عيد الأضحى المبارك، وبهذه المناسبة، أتوجه بالتهنئة والمباركة لكل أبناء وبنات الأردن العزيز، وكل عام وأنتم جميعا والأردن الغالي بألف خير.
والسلام عليكم ورحمة الله.
حكم بسجن علماء ايطاليين لإدانتهم بالقتل في قضية زلزال "لاكويلا"
أصدرت محكمة إيطالية حكما بالسجن ست سنوات على ستة علماء إيطاليين ومسؤول سابق في الحكومة بعد إدانتهم بعدد من تهم القتل بسبب تعاملهم مع الزلزال الذي ضرب مدينة “لاكويلا” عام 2009.
وقال الادعاء ان المدعى عليهم كانوا اصدروا بيانا خاطئا يبعث الاطمئنان قبل حدوث الزلزال، فيما أصر الدفاع على عدم وجود وسيلة تكفل التنبؤ بالزلازل القوية.
جدير بالذكر ان قوة الزلزال بلغت 6.3 درجة على مقياس ريختر، وأسفر عن مقتل 309 أشخاص.
وكان عدد من الهزات الأرضية الصغيرة قد ضرب المنطقة قبل اشهر من حدوث الزلزال الشديد الذي تسبب في الحاق دمار هائل في المدينة التاريخية.
واستغرقت جلسة النطق بالحكم في القضية التي بد نظرها في شهر سبتمبر/أيلول عام 2011 أكثر من أربع ساعات.
وقال محامو المتهمين انهم سيستأنفون ضد الحكم. ونظرا لأن احكام الادانة في ايطاليا لا تعد نهائية إلا بعد تقديم استئناف واحد على الاقل، فإنه من غير المحتمل أن يودع المدانون السجن فورا.
وقال تقرير اعلامي ايطالي إن المتهمين السبعة، وجميعهم اعضاء في اللجنة الوطنية الإيطالية للتنبؤ ومنع المخاطر الكبرى، وجهت اليهم اتهامات بتقديم معلومات "غير دقيقة وغير كاملة ومتناقضة" بشأن خطر الزلزال الذي حدث في السادس من أبريل/نيسان عام 2009.
وقال صحيفة لاريبابليكا La Repubblica إنه الى جانب عقوبة السجن يواجه جميع المتهمين حظرا يمنع شغلهم اي منصب عام مرة أخرى.
"حكم متسرع"
كما أمر القاضي بتغريم المدعى عليهم كافة اتعاب التقاضي والتعويضات.
وفي رد فعل على الحكم بادانته قال بيرناردو دي برناندينيس "أنا برئ امام الله وامام الناس."
واضاف برناندينيس، النائب السابق لرئيس الادارة الفنية لجهاز الحماية المدنية، "سوف تتغير حياتي اعتبارا من الغد. لكن اذا حكمت جميع مراحل العملية القضائية بادانتي، حينئذ سأقبل تحمل المسؤولية."
في حين وصف انزو بوتشي، وهو متهم آخر، نفسه بأنه "فاقد العزيمة" و "يائس" بعد قراءة الحكم بادانته.
وقال "انا برئ، مازلت لا أفهم بماذا ادانتني المحكمة."
ووصف مارسيلو بيتريلي، أحد محامي المدانين، الحكم بأنه"متسرع" و "مبهم".
"مفاجأة"
وقد أزعجت القضية الاوساط العلمية التي تشعر أن العلم نفسه قد قدم للمحاكمة.
وقال الان جونسون، مراسل بي بي سي في روما، ان بعض العلماء حذروا من أن تسهم القضية في منع الخبراء من تبادل المعرفة مع الجمهور خشية استهدافهم بالدعاوى القضائية.
وكان من بين المدانين بعض الخبراء البارزين في علوم الزلازل والجيولوجيا المرموقين عالميا.
يذكر ان ما يزيد على خمسة الاف عالم وقعوا كتابا مفتوحا للرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو بغية دعم المجموعة المحكوم عليها بالسجن.
وقال ديفيد روثري، من الجامعة المفتوحة البريطانية، عقب النطق بالحكم ان الزلازال "لا يمكن التنبؤ بها اطلاقا."
وقال مالكولم سبيرين، مدير قسم الفيزياء الطبية في مستشفى بركشاير الملكية البريطاني ان الحكم كان بمثابة مفاجأة.
واضاف "اذا عوقب الوسط العلمي على تنبؤات ثبت خطؤها، أو بسبب تنبؤ غير دقيق لحدث وقع لاحقا، حينئذ سيخضع المجهود العلمي لقيود اليقين فقط وسوف تعترض عقبات كثيرة سبيل مزايا الاستنتاجات العلمية من مجالات الطب وحتى الفيزياء."
Monday, October 22, 2012
عشرات المصابين في مصادمات بين الشرطة ومحتجين في الكويت
أفادت الأنباء الواردة من الكويت بإصابة العشرات في مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين نظموا مسيرة احتجاجا على التغييرات التي أدخلت على قوانين الانتخابات والتي ترى المعارضة أنها تخدم المرشحين الموالين للحكومة.
وذكرت وزارة الداخلية الكويتية في بيان أن 11 شرطيا جرحوا بسبب رشقهم بالحجارة من جانب متظاهرين.
وفي المقابل قال ناشطون إن أكثر من مئة محتج أصيبوا في المصادمات.
وأضافوا أن الشرطة اعتقلت 15 شخصا على الأقل بينهم نواب سابقون في البرلمان وصحفي.
واستخدمت الشرطة في وقت سابق قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت لتفريق المحتجين.
وقررت المعارضة الخروج إلى الشوارع بعد أن أعلنت الحكومة التي تهيمن عليها أسرة الصباح الحاكمة يوم السبت الدعوة لاجراء انتخابات في أول ديسمبر / كانون الاول وتغيير قانون الانتخابات "لحماية الوحدة الوطنية".
ونقلت وكالات الأنباء عن شهود عيان أن المتظاهرين تجمعوا في مناطق مختلفة من العاصمة لتنظيم مسيرة الى مقر الحكومة.
وأضاف شاهد أن شرطة مكافحة الشغب طوقت بعض الاحتجاجات التي ضم كل واحد منها بين 400 و500 شخص وأمهلت المحتجين بضع دقائق للتفرق ثم أمطرتهم بقنابل الغاز وقنابل الصوت.
وقال شاهد اخر إن الشرطة طوقت مسيرة اخرى تضم اكثر من 2000 متظاهر كانوا متجهين إلى أبراج الكويت وهاجمتهم بقنابل الصوت مما اضطر الكثير منهم إلى الفرار إلى سوق مجاورة.
وقال مسعفون ان عددا من الأشخاص اصيب في اعمال العنف. وشوهدت سيارات الاسعاف وهي تقدم الاسعافات الأولية للمصابين أو تنقلهم إلى المستشفيات.
كانت وزارة الداخلية الكويتية حذرت، في وقت سابق، من أنها لن تتهاون مع أي احتجاجات تنظم بعيدا عن ساحة قرب مجلس الأمة، البرلمان، التى نظمت فيها الاحتجاجات في الأشهر الأخيرة.
المخابرات تحبط مخططاً إرهابياً استهدف أمن الوطن
11إرهابياً خططوا لاستهداف مراكز تجارية وحيوية وأهدافاً ومواقع حساسة وأجانب ودبلوماسيين
المخطط الإجرامي استهدف قصف عبدون بالهاون وخلق حالة من الفوضى والانفلات الأمني
المعايطة: الخلية رصدت عائدة من سوريا واعتقال أفرادها رسالة للعالم عن قوةالأجهزة الأمنية وصحوتها
عمان – عبدالجليل العضايلة و بترا - تمكنت دائرة المخابرات العامة من احباط مخطط ارهابي استهدف الامن الوطني الاردني خططت له مجموعة ارهابية مرتبطة بفكر تنظيم القاعدة ضمت 11 عنصرا تحت مسمى عملية (9-11 الثانية) نسبة الى تفجيرات فنادق عمان عام 2005 . وقد بدأت المجموعة منذ بداية شهر حزيران من العالم الحالي بالتخطيط لتنفيذ عملية كبرى تستهدف المراكز التجارية والحيوية واهدافا ومواقع حساسة ومواطنين اجانب لترويع المواطنين الاردنيين واشاعة البلبلة والفوضى اعتقاداً منها بان ذلك سيؤدي لحالة انفلات امني في المملكة والبدء بتنفيذ عمليات شبيهة ومتكررة؛ وظنا منها بان انشغال الاجهزة الامنية بملفات عدة سيمكنها من تنفيذ مخططاتها الاجرامية. وقد اعدت هذه المجموعة الارهابية خططا متكاملة لتنفيذ عملياتها الاجرامية والاهداف المقرر ضربها وقامت باجراء عمليات استطلاع ومعاينة لتلك الاهداف ، ووضع الية لتنفيذ العمليات باستخدام المتفجرات والسيارات المفخخة والاسلحة الرشاشة وقذائف الهاون.
وقد استقرت المجموعة على البدء بتنفيذ عمليات تفجير تستهدف اثنين من المراكز التجارية (المولات) للفت انتباه الاجهزة الامنية واشغالها؛ ليقوموا بعدها بفارق زمني بسيط بمهاجمة اهداف ومواقع حيوية وحساسة اخرى ومن بينها اهداف محلية ودبلوماسية ، من خلال عناصر انتحارية تستخدم احزمة ناسفة وعبوات متفجرة وسيارات مفخخة واسلحة رشاشة، ثم يتم اطلاق قذائف هاون على كامل المنطقة المحيطة.
وبعد ضبط اسلحة رشاشة وعتاد ومواد اولية تدخل في صناعة المتفجرات وادوات مخبرية لتصنيع المتفجرات واجهزة حاسوب وكاميرات ووثائق مزورة بحوزة المجموعة ، تم تحويل القضية الى مدعي عام محكمة امن الدولة حيث باشر التحقيق فيها.
في غضون ذلك اكد وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة سميح المعايطة ان الخلية الارهابية التي كانت تخطط لعملية ارهابية تستهدف مجمعات تجارية ومقرات دبلوماسية القي القبض عليها متلبسة، وان اعضاءها الـ 11 جميعهم يحملون الجنسية الاردنية، وتم رصدهم اثناء عودتهم من سورية.
واعتبر المعايطة خلال مؤتمر صحفي عقد في رئاسة الوزراء ان القاء القبض على الخلية الارهابية بمثابة رسالة واضحة لكل العالم تعبر عن قوة الاردن وصحوته، واحتياطاته الامنية، وقدرة اجهزته الامنية على حفظ امن الاردنيين واعراضهم، مشيراً الى ان الدولة تدرك المخاطر التي من حولها ومستعدة للتعامل مع كل الاحتمالات.
لأول مرة.. عربية برتبة "قائد اشتباك" في الجيش الإسرائيلي
وافق الجيش الإسرائيلي على ترقية العربية منى عبده، التي تنحدر من أسرة مسيحية بمدينة حيفا، لرتبة قائد مجموعة اشتباك بوحدة "الصفوة"، لتكون بذلك أول عربية تتقلد هذه الرتبة .
ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن نظيرتها "إسرائيل هيوم" أن: "عبده (20 عاما) تنحدر من أسرة مسيحية كانت تقطن مدينة حيفا"، وأنها قررت الالتحاق بالجيش الإسرائيلي حينما بلغت الـ18 عاما.
ووصفت صحيفة "إسرائيل هيوم" قرار عبده بأنه "رمز للكثير من العرب ممن لا يضمرون الكره لإسرائيل".
وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن "الفتاة التحقت في بداية الأمر بوحدة الإمدادات بالجيش، لكنها قررت أن تلتحق بوحدة الاشتباك لتكون جنبا إلى جنب مع الرجال والنساء في ساحة الحرب".
وقالت عبده، خلال مقابلة لها مع القناة الثانية الإسرائيلية: "الكثيرون كانوا فخورين بالتحاقي بالجيش، لكن هناك أيضا من العرب من اعتبرني خائنة".
Sunday, October 21, 2012
واشنطن ترصد 12 مليون دولار مكافأة للقبض على شخصين في ايران يمولان القاعدة
رصدت الولايات المتحدة الخميس جائزة مالية قدرها 12 مليون دولار مكافأة لمن يساعدها في القبض على شخصين يقيمان في ايران ويمولان تنظيم القاعدة وكلاهما مطلوب لدى القضاء السعودي.
واوضحت وزارة الخارجية ان احد المطلوبين هو محسن الفضلي، المسؤول الكبير عن تمويل القاعدة وتسهيل عملياتها، والثاني هو نائبه عادل راضي صقر الوهابي الحربي، مؤكدة انهما "يسهلان حركة الاموال والعمليات عبر ايران لصالح شبكة القاعدة الارهابية".
أمير قطر والشيخة موزة يصلان غزة عبر رفح بعد غد وسط إجراءات أمنية مصرية مكثفة
بدأت السلطات المصرية في مطار العريش ومعبر رفح البري اليوم السبت إجراءات أمنية مكثفة لتأمين زيارة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وزوجته الشيخة موزة إلى قطاع غزة.
وأكدت مصادر فلسطينية أن أمير قطر وزوجته سيصلان غزة، بعد غد الإثنين، في أول زيارة لحاكم دولة عربية منذ سيطرة حركة حماس على قطاع غزة في عام 2007.
وقال مسئول مصري أمني لوكالة الأنباء الألمانية اليوم:"اتخذت إجراءات أمنية على أعلى مستوى داخل مطار العريش الجوى الذي سوف يستقبل الأمير حمد وزوجته خلال الساعات المقبلة".
فى سياق متصل أوضح مسئول أمنى من معبر رفح لـ (الألمانية) أن المعبر جاهز لاستقبال أمير قطر وزوجته حيث رفعت الحالة الأمنية في المعبر منذ أمس الجمعة ويجرى استكمال باقي الاستعدادات الأمنية.
وأشار إلى وصول السفير القطري محمد إسماعيل العمادي أمس الجمعة وهو المسؤول عن ملف إعمار غزة وتفقد معبر رفح على رأس وفد قبل أن يتجه إلى غزة ليكون في استقبال أمير قطر.
وأوضح أن السفير القطري توجه إلى غزة ومعه مساعدات قطرية تقدر بحوالي 25 طنا من الكتب والمجلدات الإسلامية.
وأضاف المصدر: "يعبر أمير قطر وزوجته معبر رفح بعد غد الإثنين فور وصوله إلى مطار العريش الدولي الذي يبعد عن المعبر بنحو 45 كم".
من جهة اخرى يستعد الآن معبر رفح البري لاستقبال حجاج المكرمة السعودية من الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة وعددهم حوالي ألف حاج، حيث من المقرر وصولهم على دفعتين متتاليتين اليوم السبت.
وكان مدير المخابرات القطرية أجرى محادثات أمنية حول الزيارة وترتيباتها مع المسؤولين المصريين في زيارة استمرت يومين للقاهرة الأسبوع الماضي، وحسب مصادر فلسطينية، يصحب الأمير القطري وفدا كبيرا يضم نحو 50 شخصية قطرية يمثل الوزارات المختلفة وكبار رجال الأعمال القطريين، حيث يتوقع أن يعلن عن مشاريع تنفذها الدوحة في قطاع غزة خلال سلسلة لقاءات يعقدها مع الحكومة المقالة وعلى رأسها إسماعيل هنية.
وأضافت المصادر أنه تم إبلاغ الجانب الإسرائيلي بتوقيت الزيارة وأن تنسيقا عالي المستوى بين كافة الأطراف تم لضمان نجاح الزيارة وضمان فترة الهدوء خلالها.
وطبقا للمصادر، يمكث الأمير القطري في قطاع غزة عدة ساعات فقط، ويتضمن برنامج زيارته وضع الحجر الأساس لمدينة الأمير حمد وكذلك وضع حجر الأساس لإعادة إنشاء شارع صلاح الدين وشارع البحر، كما تشمل الزيارة لقاء مطولا مع الحكومة المقالة يعقبه مشاركة الأمير القطري في حفل استقبال جماهيري تنظمه الحكومة في غزة، حيث من المتوقع أن يعلن إسماعيل هنية عن البشرى التي وعد بها سكان القطاع وتكمن في إعلانه إنهاء الحصار عن قطاع غزة وبدء مرحلة الإعمار وما تحمله هذه الزيارة من مدلولات سياسية مهمة.
وأوضحت مصادر فلسطينية أن طائرة قطرية ستصل إلى مطار العريش صباح يوم الإثنين قبل أن يغادر الوفد برا عبر معبر رفح إلى قطاع غزة، حيث أكدت المصادر أن الطريق الواصل بين مطار العريش ومعبر رفح سيشهد حالة استنفار أمني غير مسبوق قبل يوم من الزيارة لضمان سلامة الوفد القطري.
معلمو الأونروا يرفضون تدريس «المحرقة اليهودية»
أكد معلمو وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) رفضهم تدريس ما يسمى بالمحرقة اليهودية "الهولوكست" في مدارس الوكالة ضمن سياق موادها الإثرائية.
ودانوا، في تصريح أصدروه أمس، "قرار الأونروا بإرجاع تدريس الهولوكست بعد تجميده لفترة تحت ضغوط غربية إسرائيلية، برغم نفيها لذلك".
وأعلنوا عن موقفهم "الحازم والصلب" من عدم السماح بتدريس طلبة الأونروا ما يسمى "الهولوكست" من باب حقوق الإنسان لما يشكله من إساءة للقضية الفلسطينية وتجهيلاً للطلبة وتغييراً لمفاهيمهم نحو عدوهم الرئيسي وهو الاحتلال الإسرائيلي.
ونوه رئيس المؤتمر العام لاتحاد العاملين في الأونروا شاكر الرشق إلى موقف الاتحاد بعدم قبول تعليم مادة "الهولوكست" في مدارس وكالة الغوث تحت أي ظرف أو مسمى.
وفيما طالب "باحترام حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني ومأساته التاريخية منذ عشرات السنين"، أكد أن العاملين لن يسمحوا بتدريس "الهولوكست" في مناطق عمليات الأونروا الخمس وهي الأردن وسورية ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.
وتستهدف الأونروا "تسريب" مادة "الهولوكست" في سياق ما تصنفه بمواد إثرائية إضافية تتعلق "بتعليم وتعلم مفاهيم حقوق الإنسان والتسامح والتواصل اللاعنفي وحل النزاعات"، الذي أدخلته ضمن مناهجها كجزء حيوي من البرنامج التعليمي للوكالة بتمويل ألماني.
وأدخلت، في هذا الإطار، "مواد تتحدث عن حل النزاعات والأزمات، وليس الصراع، سلمياً، وإيراد ما يسمى بمعاناة اليهود وضحايا النازية وحقهم في العيش بسلام".
من جانبها، اعتبرت اللجنة العليا للدفاع عن حق العودة أن سعي الأونروا لتدريس "الهولوكست" في مدارسها "رضوخ للضغوط الغربية الإسرائيلية، وطمس للحقوق الوطنية الفلسطينية في حق العودة وتقرير المصير".
ودعت، في بيان أصدرته أمس، الأونروا إلى التوقف عما أسمته "محاولات مشبوهة مستهدفة لوعي وذاكرة الأطفال والأجيال الناشئة عبر إبراز صورة اليهود الضحية في تناقض واضح مع تاريخ أسود من الإرهاب والإجرام مارسه العدو الصهيوني وما يزال ضد الشعب والأرض والمقدسات في فلسطين المحتلة".
وأوضحت بأن "العدل والتعايش السلمي يقتضي استعادة الشعب الفلسطيني لأرضه التاريخية الكاملة، وعودة المحتلين الصهاينة إلى الدول التي جاؤوا منها؛ فالاحتلال بقوة السلاح لا يمنح الأغراب وطناً".
وحثت، في بيانها، "الأونروا على الاهتمام بقضايا اللاجئين الفلسطينيين وبهمومهم الوطنية ضمن مناهج التدريس التي تربط الأجيال بوطنهم فلسطين، وليس محاربتهم برواية صهيونية مخادعة".
وأشارت إلى "مراقبتها المحتوى التعليمي الذي يتم تدريسه تحت عنوان مفاهيم حقوق الإنسان، لمنع تمرير معلومات تستهدف وعي الطلبة وموقفهم من حق العودة".
وعلى نفس الصعيد، رأى أمين سر اللجنة طلعت أبو حاشية، أن إثارة ما يسمى "الهولوكست" رغم تعاقب السنوات على ما زعموا يستهدف تثبيت مزاعم إيجاد ملجأ آمن لليهود في مكان ما من هذا العالم، بحيث بات الاعتراف بالمحرقة يعادل الاعتراف بشرعية الكيان الإسرائيلي وليس فقط حقه بالوجود.
واعتبر، في حديثه إلى "الغد" أن "المبالغة بشأن ما يسمى بالمحرقة تقدم المبررات للكيان المحتل لتجاوز كل الأعراف والقوانين والشرائع الدولية والدينية، تحت حجة أن عدوانهم المستمر ضد الشعب الفلسطيني لا يقارن بما لاقوه من ظلم".
ولفت إلى "توظيف ذلك إسرائيلياً لابتزاز الدعم العاطفي والمالي والسياسي لكيانه المحتل ولمواقفه من الصراع العربي - الصهيوني؛ إذ لولا أموال التعويضات، والدعم الغربي، لما استمر قائماً حتى الآن".
من جانبها، نفت إدارة الأونروا أي توجه لديها "لتدريس مادة عن "الهولوكست" في موادها الإثرائية، مؤكدة "التزامها بالمناهج التعليمية للدول المضيفة، ولا نية لديها لتغييرها".
وكانت الأونروا أثارت في وقت سابق من العام الدراسي الماضي ضجة عارمة بسبب قرارها تدريس ما يسمى بـ"الهولوكست"، في سياق مناهجها، ولكنها تراجعت عنه بسبب المعارضة الشديدة التي تعرضت لها، وتهديد معلمي الوكالة بتنفيذ "إجراءات تصعيدية ومقاطعة تدريسها والمطالبة بمادة عن القضية الفلسطينية".
Thursday, October 18, 2012
مجلس الوزراء يقرر وقف كافة التعيينات
قرر مجلس الوزراء وبناء على تنسيب من رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وقف كافة اشكال التعيينات في جميع الوزارات والدوائر الرسمية والهيئات والمؤسسات وغيرها من الجهات المستقلة وفي جميع الدرجات والفئات الوظيفية وفي مقدمتها الدرجة العليا والفئات الاولى والثانية والثالثة بما في ذلك وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة والى ما بعد اجراء الانتخابات النيابية.
وطلب رئيس الوزراء من الوزراء وجميع هذه الجهات تعبئة الشواغر التي تحتاجها من خلال اجراء المناقلات بين موظفيها فقط.
وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام ووزير الثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة ان هذا القرار الحكومي يأتي تطبيقا من الحكومة لواجبها في توفير اجواء النزاهة السياسية للانتخابات النيابية المقبلة ومنع استثمار اي كان لاي مستوى من مستويات التعيينات بشكل مباشر او غير مباشر لمصلحة اي مرشح.
واضاف المعايطة ان رئيس الوزراء حرص منذ اليوم لتشكيل الحكومة على توجيه الوزراء الى ضرورة ان تقدم الحكومة النموذج والقدوة في الحياد الانتخابي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية باجراء انتخابات نزيهة تعبر عن ارادة الاردنيين ودعما لجهود الهيئة المستقلة للانتخاب صاحبة الولاية في ادارة الانتخابات والاشراف عليها وكذلك اعفاء المرشحين من الضغط في موسم الانتخابات.
واشار وزير الدولة لشؤون الاعلام ووزيرالثفافة الناطق الرسمي باسم الحكومي الى ان قرار الحكومة هذا يأتي ايضا استمرارا للترشيد في سياسة الانفاق التي تتبناها الحكومة وجميع الاجهزة للتخفيف من عجز الموازنة وضبط الانفاق.
موقف محرج لرئيسة وزراء إستراليا في الهند
مرت رئيسة وزراء إستراليا بموقف محرج خلال زيارتها الرسمية للهند حينما علق حذائها بالأرض لتسقط على وجهها.
ألتقطت الكاميرات تعثر رئيسة وزراء استراليا جوليا جيلارد بعد أن وضعت إكليل من الزهور على قبر غاندي والتي اكتشفت أنها غير معصومة عندما انزلقت على ركبتيها مما أدى إلى انكسار كعب حذائها وهي تمشي بعيداً عن موضع حرق جثمان المهاتما غاندي. كانت جيلارد في زيارة لنيودلهي عندما حدث لها هذا الموقف المحرج فأسرع فريقها على الفور لمساعدتها على النهوض مرة أخرى
وبعدما نهضت جوليا حاولت تقبل الموقف بلياقة وردت على أسئلة المسؤولين حول سلامتها بابتسامة فيما يظهر مسؤول هندي وهو يقاوم ظهور ضحكته.
وعلقت جوليا في المؤتمر الصحفي على الواقعة وقالت "الأفضل أحيانا ارتداء أحذية مستوية لأن أحيانا الحذاء يعلق في الطمي ويحدث ما رأيتموه"، كما أعطت خلاله درساً سريعاً عن تعقيدات الأحذية النسائية
ويشار إلى أن جوليا جيلارد تقوم حاليا بزيارة للهند تجرى خلالها مباحثات مع رئيس الوزراء الهندى مانموهان سينج ..ومن المقرر أن تلتقي بالرئيس الهندى براناب موخرجي
شاهد فيديو...
Wednesday, October 17, 2012
الفاينانشال تايمز ترصد صعود نفوذ ولي عهد قطر
نشرت صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية اليوم الأربعاء تقريرًا، تناولت فيه ما أسمته الصعود المستمر لنفوذ ولي العهد القطري.
ويقول التقرير الذي أعده سميون كير: إن الظهور المتزايد للابن الثاني للأمير حمد بن خليفة آل ثاني يزيد من الشائعات عن وجود خلاف مع رئيس الوزراء.
وتقول الصحيفة إنه بدءا من المساعي الدبلوماسية والجهود الدولية وانتهاء بالمشاريع الضخمة تسعى قطر إلى زيادة نفوذها الدولي، وتأتي هذه الجهود برعاية الامير حمد ورئيس وزرائه حمد بن جاسم ال ثاني.
وتضيف أنه رويدا رويدا يبرز اسم جديد فيما يتعلق بإدارة شئون البلاد وهو الأمير تميم بن خليفة آل ثاني الابن الثاني لأمير قطر وزوجته الشيخة موزة ذات النفوذ الواسع، والتي توجد تقارير إنها تحقق طموحها السياسي عن طريق ابنائها.
وتقول الصحيفة إن قطر تحاول بسط نفوذها والاضطلاع بدور إقليمي واسع، حيث قدمت معونات لوجيستية وعسكرية للثوار الليبين الذين أطاحوا بنظام القذافي، كما أنها تتزعم الجهود العربية للإطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد.
وتضيف أن مهندس هذه المساعي القطرية كان رئيس الوزراء الذي يتولي أيضا حقيبة الخارجية، ولكن رويدا بزغ نجم ولي العهد وأصبحت توكل إليه المزيد من المهام الدبلوماسية.
وتقول الصحيفة إن هذا يأتي ضمن مساعي توطيد الحكم في يد تميم، حيث يبقى امر الخلافة من الأمور الشائكة في الدول الخليجية.
وتقول الصحيفة: إن الامير تميم يلعب دورًا بارزًا في العديد من المؤسسات القطرية مثل المجالس العليا للتعليم والصحة والاقتصاد، وإنه أصبح لديه الكثير من الروابط الوثيقة والأنصار في العديد من الأجهزة الحيوية في قطر.
كما أن الأمير تميم، الذي درس في أكاديمية ساندهيرست العسكرية في بريطانيا، يلعب دورًا بارزًا في الجيش القطري. كما أنه يدير الأمن الداخلي للبلاد نيابة عن والده.
وتقول الصحيفة إن هذا النفوذ المتنامي دعا بعض المعلقين للتساؤل عن كيفية استيعاب القوة المتزايدة لولي العهد إلى جانب السطوة الواسعة لرئيس الوزراء، وأدى إلى ظهور شائعات عن وجود خلافات مع رئيس الوزراء.
Tuesday, October 16, 2012
ايران تخطط مشروع "المياه القذرة"
كشفت مصادر استخباراتية غربية عن أن الحرس الثوري الإيراني وضع مشروعا لإسالة كمية كبيرة من النفط في مياه الخليج لإحداث بقعة سوداء توقف الملاحة لـ«معاقبة» الدول الخليجية وإرغام الغرب على المشاركة في عملية تنظيف ضخمة.
ونقلت مجلة «دير شبيغل» الألمانية واسعة الانتشار أمس عن تلك المصادر، أن الحرس الثوري الأيراني يرى في هذا المشروع الذي أطلق عليه «مياه قذرة»، وسيلة لإرغام الغرب على تعليق العقوبات المفروضة على إيران والتي بدأت تؤثر فعلا على الاقتصاد الإيراني.
ويتطلب تنفيذ عملية تنظيف النفط تعاونا فنيا من إيران، الأمر الذي سيؤدي حكما إلى تعليق العقوبات المفروضة عليها لإرغامها على التخلي عن برنامجها النووي. وحسب المجلة الألمانية، فإن المشروع قدم إلى المرشد الأعلى للجمهورية آية الله علي خامنئي الذي يجب أن يوافق على تنفيذه، كما أضافت المجلة.
Thursday, October 11, 2012
سلاح الجو التركي يجبر طائرة مدنية سورية على الهبوط في أنقره بعد "معلومات استخباراتية
قال وزير
الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان تركيا تلقت معلومات مخابرات بأن طائرة الركاب
السورية التي أرغمتها على الهبوط في انقرة يوم الاربعاء كانت تحمل "شحنة غير .مدنية
واضاف
اوغلو عبر التلفزيون التركي ان تركيا استخدمت حقوقها بموجب القانون الدولي في
تفتيش طائرات الركاب التي يشتبه في انها تحمل مواد عسكرية.
وكان سلاح
الجو التركي أجبر مساء الاربعاء طائرة مدنية سورية على الهبوط في انقرة للاشتباه
بانها تنقل اسلحة، بحسب ما اعلنت وكالة انباء الاناضول التركية
وقالت
الوكالة ان اربع طائرات اف-4 تابعة لسلاح الجو التركي رافقت الطائرة السورية التي
تقل 35 راكبا واجبرتها على الهبوط في مطار بأنقرة لتفتيشها
وكانت
الطائرة وهي من نوع ايرباص-320 تؤمن رحلة من موسكو الى دمشق حين اعترضتها السلطات
التركية بحسب قناة "ان تي في" التركية. ويجري تفتيش الطائرة بحثا عن
اسلحة او ذخائر
وحذرت
تركيا شركات الطيران التركية من دخول المجال الجوي السوري تفاديا تعرضها لإجراء
انتقامي محتمل، بحسب القناة
Wednesday, October 3, 2012
عشيرة السفير الأردني بإسرائيل "تتبرأ" منه
استنكرت عشيرة 'العبيدات' الأردنية تعيين السفير وليد خالد عبيدات سفيرا للمملكة الأردنية الهاشمية لدى إسرائيل.
واعتبرت هذا الموقف 'يتنافى مع تاريخ وموقف أبناء هذه العشيرة وأجيالها المتعاقبة'.
واعتبرت هذا الموقف 'يتنافى مع تاريخ وموقف أبناء هذه العشيرة وأجيالها المتعاقبة'.
وقالت في بيان نقلته صحيفة 'الدستور' الأردنية 'من يقبل بتولي هذا المنصب ويقوم بوضع يده بيد من عمل على اغتصاب الأرض وقتل أبناء فلسطين وشردهم واستباح المقدسات الإسلامية، فقد تجاوز جميع المحرمات والخطوط الحمراء ويعد ذلك إساءة بالغة للأمة والعشيرة التي تتبرأ منه'.
وأكدت العشيرة في بيانها أنها 'كانت وستبقى وفية لأمتها ولن تهادن أعداءها في سبيل تحرير كامل التراب الفلسطيني، ولن يثني عزمها أي مرتد عن الصف مهما طالت الأيام' على حد قول البيان.
Wednesday, September 26, 2012
اعتقال ستة جهاديين في الاردن بينهم أبن اخت الزرقاوي كانوا في طريقهم الى سوريا
اعلن محامي امس الثلاثاء ان حرس الحدود الاردني اعتقل ستة سلفيين جهاديين السبت اثناء محاولتهم العبور الى سوريا، مشيرا الى ان بين المعتقلين ابن أخت ابو مصعب الزرقاوي، الزعيم السابق لتنظيم القاعدة في العراق.
وقال محامي التنظيمات الاسلامية موسى العبداللات لوكالة فرانس برس ان "قوات حرس الحدود اعتقلت يوم السبت ستة مجاهدين بينهم +أبو أسيد+ ابن اخت الزرقاوي اثناء محاولتهم العبور الى سوريا للجهاد".
وقتل الاردني الزرقاوي في غارة اميركية شمال شرق بغداد عام 2006.
واضاف المحامي انه "من المتوقع ان توجه لهؤلاء الستة تهمة القيام باعمال لم تجزها الحكومة من شأنها التأثير على العلاقات مع دولة اجنبية"، مشيرا الى ان "عقوبة هذه التهمة في حال ادانتهم قد تصل الى الاشغال الشاقة ما بين 5 الى 15 عاما".
واكد ان "عدد المجاهدين من التيار السلفي الذين التحقوا بكتائب التوحيد الاسلامية في سوريا بلغ حوالى 100 شخص"، مشيرا الى انه "تم حتى الان تسجيل ستة شهداء منهم".
وكان وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام والاتصال سميح المعايطة صرح السبت بان قوات حرس الحدود اعتقلت فجر السبت مجموعة مسلحة في احدى المناطق الحدودية بعد تبادل لاطلاق النار مع افرادها.
ولكن المعايطة، وهو ايضا المتحدث الرسمي باسم الحكومة، لم يعط المزيد من التفاصيل حول مكان اعتقال هؤلاء المسلحين او عددهم او جنسياتهم.
وكانت الاجهزة الامنية الاردنية القت في حزيران/يونيو القبض على اردنيين اثنين من التيار السلفي اثناء محاولتهما التسلل داخل الاراضي السورية لقتال قوات نظام الرئيس بشار الاسد.
وفي نيسان/ابريل الماضي، اعلن احد قياديي التيار السلفي الجهادي في الاردن، عن قيام السلطات الاردنية باعتقال ثمانية من عناصر التيار حاولوا التسلل الى سوريا "للجهاد" ضد نظام الأسد.
ويقول المقاتلون المعارضون السوريون والمحللون ان جهاديين سنة اجانب يقاتلون جنبا الى جنب ضد قوات الاسد لكن يصعب تقدير أعدادهم التي يمكن ان تكون صغيرة نسبيا.
ونسبت دمشق مرات عدة الاضطرابات التي تعيشها البلاد الى "مجموعات ارهابية مسلحة" مرتبطة بتنظيم القاعدة واتهمتها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار "مؤامرة" يدعمها الخارج.
اول وزيرة في النرويج مسلمة
لأول مرة فى تاريخ النرويج، أقدم رئيس الوزراء النرويجي جينس شتولتنبرج على تعيين هادية طاجيك، وهى سيدة مسلمة، وزيرة للثقافة.
وذكر راديو (روسيا اليوم) الإخباري أن طاجيك (29 عاما) باتت بذلك أصغر وزيرة في الحكومة النرويجية، وكذلك أول عضو مسلم في مجلس الوزراء على الإطلاق في الدولة الإسكندنافية.
وذكر راديو (روسيا اليوم) الإخباري أن طاجيك (29 عاما) باتت بذلك أصغر وزيرة في الحكومة النرويجية، وكذلك أول عضو مسلم في مجلس الوزراء على الإطلاق في الدولة الإسكندنافية.
ومن جانبها.. أعلنت وزيرة الثقافة المسلمة الجديدة عن برنامجها خلال الفترة المقبلة، مشددة على ضرورة أن يكون التنوع الثقافي جزءا مكملا لحياة الجميع في النرويج.
وهادية طاجيك نشأت في عائلة باكستانية استقرت في النرويج، حيث عملت في مجال الإعلام حتى أصبحت مستشارة للقضايا الاجتماعية لوزير العمل النرويجي.
Subscribe to:
Posts (Atom)























