اهلا وسهلا بكم في موقع خبر نيوز الاخباري و المتكامل تجد كل ما يهمك على الساحتين العربية والدولية

Monday, October 22, 2012

الملك يفتتح المقر الدائم للجامعة الالمانية الاردنية



 افتتح جلالة الملك عبد الله الثاني بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله امس الموقع الدائم للجامعة الالمانية الاردنية في منطقة المشقر في لواء ناعور ، وجال جلالتاهما في مرافق الجامعة ومختبر العلوم.
وفي كلمة له في حفل الافتتاح قال رئيس الجامعة الدكتور لبيب الخضرا إنه بعد سبع سنوات من العمل والجهد المتواصل والدؤوب تمكنت الجامعة الألمانية الأردنية من استكمال المرحلة الأولى من بنيتها التحتية وذلك في موقعها الدائم، حيث استقبلت الدفعة الأولى من الطلبة للعام الدراسي 2012/2013 والذين يبلغ عددهم حوالي 740 طالبا وطالبة من الأردن وعدد من الدول العربية والأجنبية.
وبين أن الجامعة أسست بدعم من الحكومة الاردنية وبمساهمة من الحكومة الالمانية، لتقديم برامج التعليم التطبيقي، من خلال اتفاقية مبادلة الدين.
وذكر أن الجامعة تضم نحو ثلاثة آلاف طالب وطالبة يلتحقون في كليات الجامعة الثماني، لافتاً إلى أن نحو 1500 طالب وطالبة منهم استفادوا من منح دراسية لمدة شهر او شهرين او فصل دراسي في المانيا، وهو الامر الذي ساهم في ايجاد جسر من التبادل الثقافي.
وأضاف الدكتور الخضرا أن الجامعة تأسست لتلعب دوراً محوريا في المنطقة ولتشجع التقدم التكنولوجي والبحث التطبيقي والتعلمّ بالتجربة والتميّز المهني، الموجه نحو احتياجات سوق العمل والصناعة ولتقدم مساهماتها لدعم الرفاه الاقتصادي والاجتماعي في الأردن والمنطقة.
وبين ان الجامعة تعد نموذجا مشرقا للعلاقات الثنائية التي تجمع بين قيادة البلدين والشعبين الصديقين ، كما تعمل على توثيق العلاقة بين مؤسسات التعليم العالي في كل من الأردن وألمانيا في مجال العلوم التطبيقية وتشجيع البحث والتطوير.
من جهتها اكدت وزيرة التعليم العالي في المانيا انتي شافان أهمية هذه الجامعة في تقوية العلاقات بين البلدين واذكاء روح الابداع.
وعبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتربية والتعليم الدكتور وجيه عويس عن سعادته بافتتاح المقر الدائم للجامعة الذي انشئ بدعم ومتابعة جلالة الملك، وبدعم الحكومة الالمانية، مشيرا إلى أن مسيرة التعليم العالي قطعت شوطاً متميزا وحققت نجاحات متواصلة، حتى اصبح التعليم في الاردن نموذجا يحتذى به في المنطقة.
واكد أن الرؤية من هذه الجامعة تنسجم مع خطط تطوير التعليم العالي واكساب الطلبة مهارات المعرفة تمكنهم من الانفتاح على المجتمعات الأخرى.
وشدد عويس على أهمية الجامعة في نقل المعرفة والاستفادة من الخبرات الالمانية، مشيدا بتشييد هذا الصرح الاكاديمي الذي هو ثمرة من ثمار التعاون بين البلدين، مبينا أن تكلفة انشاء المقر الدائم نحو 49 مليون دينار.
يشار إلى أن الجامعة الألمانية الأردنية انشئت بموجب مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية ووزارة التعليم والبحث الفيدرالية الألمانية، تم توقيعها في شهر تشرين اول من عام 2004 كما تم إشهار الموقع الدائم للجامعة برعاية جلالة الملك عبد الله الثاني ووزيرة التعليم والبحث الفيدرالي الألمانية، ووزير الثقافة في مقاطعة ساكسوني/أنهالت الألمانية، ونائب رئيس الهيئة الألمانية للتبادل العلمي وذلك في منطقة المشقر قرب مدينة مادبا، في شهر نيسان من عام 2005 وقد قامت الجامعة الألمانية الأردنية، وهي جامعة حكومية رسمية، باستقبال الطلبة في عامها الأول في تشرين اول من العام الدراسي2005/2006.
وتعد اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس الرئيسية في الجامعة، ويتم تدريس بعض المواد باللغة العربية كما يتم تدريس اللغة الألمانية بشكل مكثف للطلبة لمدة ثلاث سنوات لتأهيلهم للسفر إلى ألمانيا، بعد اجتيازهم لامتحان كفاءة باللغة الألمانية.

No comments:

Post a Comment

 
© 2012. khbar-news خبر نيوز - جميع الحقوق محفوظة
Sync Joتصميم وتطوير