اهلا وسهلا بكم في موقع خبر نيوز الاخباري و المتكامل تجد كل ما يهمك على الساحتين العربية والدولية

Wednesday, August 15, 2012

دراسة: الاكتئاب والتوتر يسهمان فى انكماش المخ ويغير لون الشعر



حذرت دراسة طبية حديثة من أن الوقوع فريسة لفترات طويلة لنوبات اكتئاب وتوتر قد يسهمان بصورة كبيرة فى انكماش خلايا المخ وذلك بفعل احتدام الانفعالات النفسية السلبية فى نفس الانسان.
وأرجع الباحثون ذلك إلى التحول الجينى الذى يطرأ على الجينات الوراثية للإنسان فى أعقاب وقوعه فريسة لفترة طويلة لنوبات الاكتئاب والقلق التى تعمل على فقد أعداد كبيرة من الروابط العصبية لتكون السبب الرئيسى المباشر وراء انكماش خلايا المخ.
وكان الباحثون قد أجروا أبحاثهم فى هذا الصدد على مجموعة من مرضى الاكتئاب والقلق ليتم تتبعهم لأكثر من عام ونصف العام وخضعوا لصور بالأشعة وبالرنين المغناطيسى حيث لوحظ بعد مرور فترة من تأثره بالاكتئاب تراجع معدلات الروابط العصبية الرابطة والداعمة لخلايا المخ مما ساهم فى انكماش المخ بصورة ملحوظة.

وقال الباحثون بجامعة ديوك بولاية كارولينا الأمريكية، إن تعرض الإنسان للتوتر والضغط المستمر نتيجة أعباء الحياة اليومية قد يؤثر على لون الشعر ويحوله للون الأبيض أو اللون الرمادى، حيث يعمل التوتر على إفراز هرمون الإدرينالين بشكل مضطرب.
أضاف الباحثون، أن الخلل فى إفراز هرمون الإدرينالين قد يعرض حياة الجسم للخطر، ومن الممكن أن يصيب الإنسان بأخطر الأمراض كالسكر وضغط الدم، وقد يصل الحد إلى إصابة الإنسان بالأمراض السرطانية، وفقا لما نشرته جريدة الديلى ميل البريطانية.
ومن خلال مجموعة من التجارب أجريت على الفئران للكشف عن تأثير زيادة إفراز هرمون الأدرينالين عن الوضع الطبيعى، وجد العلماء أن الإدرينالين يعمل على إحداث تلف بالحمض النووى مما يضعف من قدرة الخلايا، بل ويساعد على نقل هذا التلف إلى الخلايا المجاورة، مما قد يساعد فى الإصابة بالأورام السرطانية.

No comments:

Post a Comment

 
© 2012. khbar-news خبر نيوز - جميع الحقوق محفوظة
Sync Joتصميم وتطوير